الخميس، 15 سبتمبر 2016

لحلول إصلاحية مُستعجلة

بينما كان يعمل كوفي على الدكتوراه في عام 1970، استعرض 200 سنة من الأدب على النجاح. لاحظ أنه منذ عام 1920، كانت كتابات النجاح تركز على إيجاد حلول لمشاكل محددة. في بعض الحالات احيانا تكون هذه المشورة التكتيكية فعالة، ولكن فقط في القضايا الملحة وليس على المدى الطويل.

قبل ال ١٩٢٠، كان اساس النجاح يعتمد على الاخلاق الشخصيه(Character ethic) والتي تشدد على مبادئ وأسس اعمق للنجاح. وتعرف هذه الفلسفة Character Ethic: والتي بموجبها تعتبر النجاح في النزاهه، والتواضع، والاخلاص، والاعتدال، والشجاعة، والعدالة، والصبر، والبساطة، والقاعدة الذهبية التي يقصد بها عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك).

ولكن في بدايه ١٩٢٠ تحولت نظره الناس للنجاح الى ما يسميه فلسفه الاخلاق الشخصيه (Personality Ethic): حيث الشخصية، والصورة العامة والمواقف والسلوكيات، والمهارات والتقنيات، والحفاظ على موقف إيجابي، هي التي توظف النجاح للانسان. 

والفرق بين تعريف الاخلاق الشخصيه (Character ethic) و (Personality Ethic). هو انال(Personality ) هي التي يمكنك ان تصفها من خلال تصرفاتك. بينما (Character ) هي مجموعه من القيم التي تصور القيم الاخلاقيه الخاصه بك. 

عناصر الCharacter هي صفات اولويه ولكن الPersonality هي عناصر ثانويه. العناصر الثانويه قد توصل الشخص للنجاح احيانا في بعض الحالات ولكن الاثنان ضرورياً للنجاح على المدى البعيد.

تكمن المشكله عندما يلجأ الشخص لتغيير السلوك الخارجي فقط مالم يكن التغيير مرتبط بتغيير داخلي حقيقي. لأننا نرى العالم من وجهه نظرنا والتي يكون لها تأثير كبير على كيفيه النظر في اغلب الامور التي حولنا. في الوقت الذي نفهم فيه العوامل التي حددت واثرت وكيفت ماضينا. يمكننا ان نشهد نقله نوعيه في الطريقه التي نرى بها الاشياء حالياً حتى نصل لتغييرات كبيره في حياتنا.

في هذه الايام يبحث الناس الى الاصلاحات السريعه. فعندما يرون شخص ناجح او مؤسسه او فريق. يلجؤون لطرح هذا سؤال: كيف يمكنني ان افعل ذلك او علمني الاساليب الخاصه بك" املاً في توفير الوقت والجهد للوصول للنجاح المنشود. ولكن هذه الاصلاحات السريعه هي كلزقه الجروح والتي ستعطيك حلول لفتره محدوده ولن تعالج الشرط الاساسي.

"ان الطريقه التي ننظر بها للمشكله هي المشكله". من اجل تحقيق تغيير حقيقي، يجب علينا ان نسمح لانفسنا بأن نخضع لتحولات نوعيه حتى نغير انفسنا بشكل اساسي وليس فقط تغيير مواقفنا وسلوكياتنا على مستوى سطحي.
Covey, S. R. (1998). The 7 habits of highly effective people. Provo, UT: Franklin Covey.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الوضوح والألتواء

بين الوضوح والالتواء  بين الصراحة و الكذبة البيضاء  بين الحقيقة و مزجها لتظهر بنفس الحقيقة ولكن بصوره اخرى.  اساليب غير واضحة ...