الأحد، 4 سبتمبر 2016

حيلة دفاعية

في صباح يوم الاثنين ذهب الموظف الى عمله، وهو في طريقه الى مكتبه، صادف شخص فتلفظ عليه وشتمه وأكمل طريقه. فاشتكى الشخص المٌتلفظ عليه عند المسؤول. وإذا بالموظف ينكر ما حدث وقال بأن الشخص هذا يكرهه ودائما ما يعامله بطريقه غير لائقة وهو من شتم فقمت انا بالدفاع عن نفسي وشتمته كما شتمني. 
امرأة عزيز مصر عندما رأت زوجها عند الباب اتهمت يوسف عليه السلام بدائها مما صنعت واستنكرت وحرضت على معاقبته. 

فما تفسير سلوك هذا الموظف وامرأه العزيز؟ 

ان هذا السلوك يسمى بالإسقاط. حيث يلجأ الشخص على انكار صفه معينه فيه وإلصاقها بشخص اخر. وينسب عيوبه وعدوانيته للناس ليبرئ نفسه ويبعد عنها الشبهات. 

فإن الموظف هنا يحمل مشاعر كره وعدوانيه على هذا الشخص فأسقط مشاعره وافكاره وميلوه عليه، فيتصور ان الشخص الاخر هو الذي يكيد له ومن ثم يقوم الموظف بالاعتداء اللفظي عليه. ف (نسبه ما في أنفسهم الى الناس) والتعامل معهم على هذا الشأن 

فإذا اذى او كرهِ شخص يتهم الشخص الاخر بأنه هو الذي اذاه او يكرهه، وإذا كذب اتهم الناس بالكذب. فلذلك الموظف لم يعترف بما ارتكبه لأنه سوف يسبب له الشعور بالذنب. اذن الاسقاط هي طريقه اظهار العواطف والاحاسيس المكبوتة بداخل الشخص بطريقه غير مباشره لتقليل القلق والصاقها بمحطيه او بالظروف او بالزمن. 

وكذلك اسلوب لوم الاخرين على الفشل وسوء الظن في بعض الاحيان فيلصق بهم ما بنفسه ويتصيد لهم فيبالغ بتضخيم العيوب ويسقطها على غيره ويلجأ بعدها الى النكران وتحريض الاخرين على استنكارها وكرهها. ويستخدم هذا الاسلوب ليفرغ ما بداخله وخاصه على الاشخاص الذين يواجهون عيوبه واخطائه. 
الفرق بين التبرير والاسقاط، هو ان التبرير يعتبر كذب على النفس بينما الاسقاط يعتبر كذب على الاخرين

ان هذه الصوره تمثل منظور من يستخدم الاسقاط. فإن حجم الشخصين الحقيقي هو حجم الانسان الطبيعي، عندما يستخدمها هذا الشخص فأنه يحولهما لهذا الحجم. وقس عليها العيوب والافكار السلبيه وسوء الظن وتضخيم الافعال.

يستخدم هذا الاسلوب من قِبل الذين يتمتعون بضعف الثقة بالنفس، و من هم يتمتعون بحذر زائد اتجاه غيرهم، فكلما قلت معنوياتهم او احباطهم زاد استخدامهم لهذا الاسلوب. 

ان المقصد من هذا الاسقاط هو التهرب من تحمل المسؤولية والفشل وينتج عواقب مستقبليه مثل عدم معرفه الشخص لنفسه وفساد علاقاته الاجتماعية لأنه ان تمادى فقد يخلط بين ما هو حقيقي وما هو محظ ابتكره. فتجده يحذر بشده من السلوكيات التي يقع فيها و الكثير من التصرفات المتناقضه فيه بشكل واضح

واخيراً، من تجده يمارس كل طقوس الإقصاء و تصفية الحسابات والاستبعاد فأعلم أنه هذا هو اسلوب الإسقاط نفسي. " يعيش صراعاً قاسياً مع نفسه، فيكون الحل الوحيد لتخلصه من هذه العيوب هي إسقاطها على غيره. لذلك لا يتردد في صنع كبش فداء يوجه سهامه إليه بشكل مستمر، عندها سيظن أنه تمكن من إقناع الناس بأنه لا يعاني من أي مشكلة، وفي نفس الوقت سيقنع نفسه البائسة بأنه ليس الوحيد في هذا العالم يعاني فيه من قصور"د. السير كريم سهر


"إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما كان يعتاده من توهم"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الوضوح والألتواء

بين الوضوح والالتواء  بين الصراحة و الكذبة البيضاء  بين الحقيقة و مزجها لتظهر بنفس الحقيقة ولكن بصوره اخرى.  اساليب غير واضحة ...