الأحد، 9 أكتوبر 2016

ماء و سراب


هل الحقيقة هي دائماً الواقع ؟
ام ان الواقع هو دائماً حقيقه؟
هل ما نراه وما نعتقده هو انعكاساً للواقع والحقيقه؟
ام ربما هي تصوراتنا التي بنيناها و اسميناها بالحقيقه وعليها حددنا الواقع؟


ليس كل واقع ! حقيقه ..

الواقع: اننا نرى ان القلم مكسورا في منطقه اتصال الماء بالهواء(حددناه عن طريق النظر )
لكن الحقيقة: هي أن القلم سليم من الكسر بعد إخراجه من كوب الماء ! (نحددها بالبحث والتقصي والاختبار بكل وسيلة متاحة).

فالحقيقه تتطلب الجهد للوصول اليها والبحث عنها لمعرفتها، قد تظهر بعده طرق مختلفه او ربما يغطيها عائق يمنعها من الظهور. ابحث و ستظهر على السطح مع الايام. ولكن هناك ظرف، مكان، او ربما زاويه أخرى يجب ان تنظر لها حتى تصل للحقيقيه بمصداقيه

بينما الواقع ليس ثابتا الواقع متغير دائما مهما كان بطيء في التغيير.

لذلك لا يوجد واقع ثابت ولا حقيقه صحيحه دائما، فهي تختلف على حسب العوامل المؤثره عليها. و أيضا على حسب العقول المتلقيه، تختلف على حسب الزمان والمكان والتعليم العالي. اقصد بالتعليم العالي هو الإنفتاح على مجالات عديده والإلمام على الأقل بشيء مستفاد منه في كل مجال وليس حصرا على التعليم الأكاديمي فقط، لانه لا يفتح افاق الفكر. ما يفتح هذه الافاق هو التعليم الذاتي التعلم الذي لا يفرضه عليك ظرف اجتماعي او اقتصادي. ما الذي يجعل اكثر " المتعلمين الاكاديمين" يرسلون الاخبار المغلوطه والاشاعات في التواصل الاجتماعي؟
( يرون الخبر حقيقه لذلك لم يبحثوا).

ما الذي يجعل " المتعلم تعليم اكاديمي" يرفض ولا يقبل أي رأي يتنافي مع رأيه ؟ وان لم تقبل رأيه، استخدم ايه قراءنيه ليخدم بها رأيه دون علمه بأن هذه الايه لا يجب ان تستخدم في هذا الموضع لان تفسيرها والظروف التي نزلت بها هذه الايه مختلفه. 
( يرى ان رأيه حقيقه لذلك لم يبحث).
انشتاين لم يُقبل فكره بل وجعلوا فكره ناقصاً. والان انشتاين بسبب فكره بدل طريقه عيش البشريه. (بحث و وصل لحقيقه ولكن واقعه لم يكن متناسبا مع الحقيقه)



الماء: حقيقه الحياه "و جعلنا من الماء كل شيء حي" سوره الانبياء. والسراب: واقع متغير غير ثابت في الحياه. تراه ماء ولكنه ليس بماء

"والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب" سوره النور.

لا تتبع السراب تظنه حقيقه، ابحث وتعلم دائماًِ فستصل الى الحقيقه المنشوده. لا تقبل بأفكار جاهزه ولا تجعل واقعك يِلقنك.لا تحكم على غيرك دون ان تعرفه، ولا تكن متحيز لمجموعه دون اخرى، ولا تتجاهل الحقيقه لانك تريد ان تعيش في سراب.

"ليكن واقع عملك مطابقاً لحقيقة حياتك تعيش بسلام آمن"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الوضوح والألتواء

بين الوضوح والالتواء  بين الصراحة و الكذبة البيضاء  بين الحقيقة و مزجها لتظهر بنفس الحقيقة ولكن بصوره اخرى.  اساليب غير واضحة ...