الأربعاء، 13 أبريل 2016

اقنعه اجتماعيه

تتكبد المخاوف حولنا لنعيش في عالم نرتدي فيه اقنعه اجتماعيه. 

الاقنعه الاجتماعيه هو مصطلح يطلق على تغيير طبيعه شخصيه الفرد 
حتى تتوافق مع الضغوط الاجتماعيه والاساءه و المجاملات والتفاعل مع المجتمع كما هو متوقع من الشخص.

 فالعوامل البيئيه هي التي تؤثر على هذه القناع. مثل السلطه على الابناء، الاساءه والرفض العاطفي ...

ان من يرتدي هذا الاقناع الاجتماعي ليس بالضروره علمه بأرتدائه لانه يظهر بشكل سلوك ياخذ اشكالا عديده على حسب الموقف. 

آن يكون الفرد بوجه واحد ومكشوفا للجميع ربما يتسبب في عدم قبول المتجمع تصرفاته فتكون الاقنعه هي من تضع الفرد في اطار توقعات المجتمع.
فقد اعتاد الافراد اخفاء شخصياتهم او طبيعتهم ليظهروا بمظهر يتوقعه منهم المجتمع.
 على سبيل المثال، شخص يتحدث عن خططه المستقبليه او عن نجاحاته لشخص مرتدي قناع اجتماعي حيث  المرتدي يكن له بالغيره والحقد ولكن نظرا لعدم صلاحيه اظهار هذه المشاعر فيتعمد الشخص إظهار فرحه واعطائه نصائح تقلل من فرص نجاح الشخص. او اللجوء الى احباطه عن طريق تحويل موضوعه الى سخريه.

ان هذا القناع لا يعمل بشكل فعال وحقيقي الا في بعض الاحيان. عندما تريد التصرف بطريقه شخص لامبالي، القناع هنا يحتم عليك التصرف مهذبا. او ربما تريد الشجار مع احدهم لانه تعدى عليك ولكن القناع يحد من تصرفك هذا فتقبض هذه المشاعر لانها ليست مناسبه اجتماعيا.
ففي هذه الحاله يكون القناع فعال. فنحن لانريد منع القناع كليا بل يجب معرفه متى نرتديه بشكل صحيح.

يكون استخدام القناع خطاءا عندما تكون المشاعر متنافره معرفياُ اي تحمل في وقت واحد مشاعر واراء ومعتقدات وردود افعال متضاربه فتتصرف وتتحدث وتعبر فقط عما يرضي المجتمع وتفعل مايريد المجتمع فقط دون ان تكون راضيا عنه فقد يؤدي الى ضعف الثقه بالنفس.

ان القناع يتطلب جهداٌ كبيرا ومضيعه للوقت والطاقه حيث تمثل انك شخص وانت شخص اخراٌ. صحيح ان القناع يآتي تلقائياٌ ولكن يجعل الفرد يعيد النظر في كل ما يتعلق به ليتماشى وينخرط مع المجتمع.

ايضا، يمنعك من الاتصال مع الاخرين ومع من يتوافقون مع شخصيتك الحقيقه. حيث تضع مسافه معينه بينك وبين العالم حولك فقد يساعدك القناع في السعي لإرضاء الناس وان كانوا على خطأ. و الاحاطه بأناس لا يتناسبون مع شخصيتك الحقيقيه فبذلك ينتج عدم الاتصال مع الاخرين بطريقه صحيحه.

واخيرا عليك ان تعرف متى يؤذيك و متى ينفعك هذا القناع الاجتماعي و كما ذكرت سابقا فان له مقاصد ومن الممكن استعماله بشكل صحيح.

ان خلع هذا القناع يعتبر تحدياٌ كبيراٌ اذا كنت قد لبسته لوقت طويل فقد تجد صعوبه بين شخصيتك الحقيقيه وقناعك الاجتماعي. 
تقبل نفسك كما انت، توقف عن الحكم على الاخرين، أُخرج خارج الاطار المريح لك وكن نفسك ! سيكون صعبا في البدايه ولكن تحلى بالصبر. 
فكل شي ممكن.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الوضوح والألتواء

بين الوضوح والالتواء  بين الصراحة و الكذبة البيضاء  بين الحقيقة و مزجها لتظهر بنفس الحقيقة ولكن بصوره اخرى.  اساليب غير واضحة ...