الأحد، 29 يناير 2017

اصدقاء ام أعداء

بين الأصدقاء والاعداء خط طويل يوضح ان هناك وجود لعلاقات تكون في وسط الخط.
علاقات لا تستطيع ان تعتبرها بين أصدقاء ولا بين غرباء.
علاقات ان مرت عليها شهور لا تنتظر منهم أي رسالة ولكن ما ان تصادفهم تكون على عفويتك وتتصرف بطبيعتك ولا يكون هناك أي عتاب بينكم على الشهور التي عبرت من غير رسالة.

وهناك علاقات لا تستطيع التنبؤ باستقرارها ام عدمها ولا تعرف كيف تحددها في هذا الخط الطويل فهم لا ينتمون لصنف الأعداء ولا الغرباء ولا حتى الأصدقاء ولا في وسطهم. بل هم أحيانا في اقصى اليمين وأحيانا أخرى في اقصى اليسار.

تقسيم العلاقات وتحديد مواقعهم في إطار علاقاتك لا يكون مقياس دائما لعلاقاتك بالأخرين.فلا
 يجب عليك تعريف كل العلاقات.

تستطيع معرفه غموض علاقاتك عندما تستهلك طاقة كبيره في تحليل تصرف الاخر 
اما تصرف جيد او تصرف سيء، عندما لا تقول مقصدك الحقيقي لأنك لا تعلم إذا كان ما تقول مقبولا ام لا، عندما تعلم اين يجب ان تقف في موقعك في العلاقة ولكن تقوم بابتكار خيارات اخرى لأنه لا يعجبك موقف وقوفك.

لماذا تنخرط في علاقة غير صحية ومع ذلك لا تأخذ قرارا في شأنها؟

جعلتها قرارا مفتوحا دون اخذ اي اجراء اتجاهها وتعلم في داخلك ما يجب ان تفعله ومتى يجب ان تفعله. احيانا يجب ان تتغاضى عن تسميه العلاقات.

كن متوازن، وتعامل بالموجود. التوقع والافتراضات في كيفية ان تكون العلاقات لن تكن مجديه. ولكن ستجعل علاقاتك شبه متوترة. خذ الحياة ببساطتها تعامل بالحسنى وحدد حدودك دون مسمى، دون موقع في خط العلاقات. فغموض العلاقات لا تستطيع تصنيفه. فانت تعلم في داخلك من هم في اقصى اليمين ومن هم في اقصى اليسار. ولكن الغموض في منهم فيما بين هاتان النقطتان.
(لا وقت لدي لأكره من يكرهني، فأنا مشغول بحب من يحبني) محمود درويش

الجمعة، 20 يناير 2017

بين المجاملات الاجتماعية والنفاق

الى أي حد نستطيع القول بان المجاملات الاجتماعية نفاق! 
هل هي شر لا بد منه ام هي ضرورة لا بد منها؟ 
هل المجاملات هي أسلوب مشاعر مزيفه ام أسلوب دبلوماسي؟ 

العلاقات الاجتماعية تفرض أحيانا نوعا من المجاملات الاجتماعية 
كثيرا ما نصادف اشخاص ذو لباقة عالية وعاده ما نراهم يمتلكون الردود المناسبة في الاوقات المناسبة. بينما هناك اشخاص لا يحسنون الرد على بعض العبارات ومع ذلك تصل مشاعرهم لنا. 

في الوقت الذي لا تعبر عن رأيك او شيء في داخلك بصدق حين يُطلب منك، فانت تجامل 
وفي الوقت الذي يكون فيه الكلام الجميل طوال الوقت فهو نفاق. هل هكذا تنصف الامور؟ 

على سبيل المثال، في المواقع التواصل الاجتماعي، يعلق الاقارب بردود ذات كلام معسول لا يستخدمونه في ارض الواقع. بين الملاطفة والمبالغة التي تحول الملاطفة الى نفاق. 

النفاق هو اظهار عكس ما يبطن الشخص، وجهان على حسب الموقف 
بينما المجاملة هي ملاطفه الاخر.

متى ما كانت الملاطفة تُظهر عكس ما يبطن الشخص تتحول الى نفاق 
ومتى ما كانت الملاطفة لا تتعارض مع الباطن اذن هي مجامله. 

المجاملات الاجتماعية" تقرب بين الناس وتدعم الذات وبالتالي يشعر المستمع للمجاملة بالراحة والسرور “مجد الدين. المجاملات المعتدلة التي لا تحتوي على المبالغة تُستقبل بصدر رحب اما التي تحتوي على المبالغة فهي تؤدي للنفور 

.وهنا يدخل النفاق وهو رد فعل طبيعي للشعور غير المريح الذي يشعره المستمع 
كلما كانت الكلمات صادقه كلما وصل المعنى وكان مقبولا 
وكلما كانت الكلمات كاذبه كلما أصبح نفورا او شعورا غير مريح .

"إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق" مصطفئ الرافعي

الثلاثاء، 17 يناير 2017

في بداية السنة القادمة

في نهاية كل سنه،

نحاول استقبال السنة الجديدة بطموحات واهداف وأحيانا اماني لتحقيقها. ولكن ما ان تنتهي السنة الجديدة الا ونحن نسينا ما كتبنا وقد تلاشى الحماس في اول أشهر السنة. حتى نخطط ونكتب ونعيد الطريقة التي استقبلنا السنة التي كانت تُعتبر جديده. بنفس الطريقة القديمة في استقبال السنة التي تليها.

نحدد الخطط والاهداف ونحن نشعر بتقصير وحماس مختلط. التقصير بسبب انتهاء السنة ولم نحدد ما نطمح اليه. والحماس بسبب ان هناك المزيد من الوقت أي ٣٦٥ يوم جديد حتى نحقق هذا الطموح. 


فهل نحتاج بداية كل سنه حتى نحدد ما نريد؟ 
هل اعاده عمليه التحديد في نهاية كل سنه مجديه؟ 
لماذا لم نحقق الا شيء بسيط مما أردنا تحقيقه؟ 
هل نحن فعلا نرغب بتحقيق ما رسمناه لنا؟ 
ام انها أصبحت عاده وأسلوب فقط حتى يقال بإن لديك اهداف؟

ما نحتاجه فعلا هو تحديد ما نريده بدقه بحيث نمتلك تصورا كاملا واضحا مع معرفه كيفية تحقيق ذلك، والاهم من هذا نعرف لماذا نريد تحقيق هذا الشيء او تغيره. والذي يرتبط بالنية، هل الدافع طاهر ام للرياء. على سبيل المثال،

ما هو دافعك لخسارة وزنك وتثبيته؟
ما هو الدافع لقراءة أكثر من ٦ كتب في السنة؟
ما هو الدافع اذن ولماذا هو مهم بالنسبة لك.
هل يتوافق مع ما تريد ان تصله في حياتك؟
لماذا تطمح من تقليل علاقاتك الاجتماعية؟

بمنطقيه وواقعيه حدد ما تريد ضع في ذهنك قدراتك، لا تحمل نفسك عبء تحقيق وانت لم تتعلم مهارات محدده تساعدك على تحقيقها. حتى لا تأخذ اهداف السنة الماضية الي السنة الجديدة كنوع للحصول على الراحة لأنك تعرف ان لديك المزيد من الوقت. حدد خطواتك صغيره لتحققها حتى تصل للصورة الأكبر من الهدف المحدد.

الوقت زمني المحدد ليست السنة الجديدة بل متى بالضبط في السنة الجديدة. قم بتحديد دقيق حتى تعرف متى ستباء ومتى ستنتهي وتحقق. ضع في ذهنك الوقت والمصادر وضعك المالي أيضا فهل هو ممكن ولديك هذه العوامل لتحقيقها؟ ام تحتاج تحدد اهداف لها حتى تحقق الهدف الأخير

وأخيرا، هل سيضيف لك قيمه اضافيه؟ لا تكون اسيرا للعادات فتحدد نهاية كل سنه اهداف لا تستجيب لها مع السنة الجديدة. فبعد تحديدك لوقت زمني لكل هدف فلن تصبح الأهداف في إطار سنه كامله غامضه، ولكن ستكون في إطار زمني واضح. 

على سبيل المثال ان تحدد لك هدف قراءه ١٢ كتبا في السنة دون تحديد الكتب وعدد صفحاتها وترتيبها في كل شهر بحيث تتوافق مع الاوقات التي تستطيع تحقيقها وليس في أوقات الامتحانات فلن تستطيع في نهاية السنة ان تحقيق هدف قراءه ١٢ كتاب. 

"الهدف النهائي للحياة هو الفعل و ليس العلم ، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً .نحن نتعلم لكي نعمل"
 
توماس هكسلي 


الوضوح والألتواء

بين الوضوح والالتواء  بين الصراحة و الكذبة البيضاء  بين الحقيقة و مزجها لتظهر بنفس الحقيقة ولكن بصوره اخرى.  اساليب غير واضحة ...