الاثنين، 25 يوليو 2016

قيمتك الحقيقيه



من اين تستمد قيمتك !
هل فعلا لك قيمه ثابته!
وماهي مده اعتزازك بنفسك!

 في هذا العالم المفعم بالمجالات المتنوعه والمسارات المختلفه. تختلف مستويات قيمه الاشخاص واعتزازهم بانفسهم ووكذلك حجم تأثير المؤثرات التي حولهم من اعلام، بيئه، و تربيه( ويقصد بها التعود منذ الصغر) فهل من الطبيعي ان تشعر بصغر او بكبر قيمتك ؟ و هل هذا التذبذب مؤشرا لرساله ما ؟  

تقاس قيمه الاشخاص بالماديات التي يملكونها وبحجم عقاراتهم وجوده منازلهم و مايقتنوا من ممتلكات. الم تقتنع بهذا المقياس؟ اذن المقياس لا يكون بالماديات.
فمتى ما كانت قيمه الشخص ترتفع عند امتلاكه سياره معينه او حذاء معين، او حتى ذهابه لمكان معين و تزيد من اعتزاز الشخص بنفسه وقيمته. فهو متذبذب، لانه يستمد قيمته من ماديات.

في هذا العالم الاستهلاكي، كل شركه تسوق لما لديها وتصرف على تسويقها اكثر من قيمه بضاعتها احيانا لتبيع لاكبر عدد ممكن للزبائن.

وكون هذا الشخص المستمد لقيمته يعتمد على هذا المعيار فانه فالوقت الذي يقتني اي شخص اخر ماهو احدث او اغلى مما يملك فان قيمه شخصه تتدهور في نظره. ويعتقد ان الثقه التي يكتسبها من الماديات ذهبت للشخص الاخر. والسبب ان قيمه الشخص كانت لحظيه مؤقته و في الوقت الذي يزول الشيء الذي اعطاه قيمته تزول قيمته واعتزازه بنفسه.

فمن يستمد ثقته من منصبه، عمله، مكانته الاجتماعيه، مظهره، شخص ما.... فانه في نفس مشكله الشخص الذي يعتمد على المعيار المادي يعيش في قيمه مزيفه وقتيه .ففي الوقت الذي يتقاعد فيه فلن يقدر نفسه تقديرا جيدا وكذلك باقي الامور.

ان ما يقصد بالقيمه الذاتيه هو "ما يشعر ويعبر عنه المرء من تصرفات تعكس مدى احساسه بقيمته وتقديره لنفسه من الداخل. ففي حالة القيمة الذاتية العالية يشعر المرء بان وجوده ذو قيمة عالية ويحس بانه يستحق الحب والاحترام وانه انسان جيد ومهم, والعكس صحيح"تعريف علم النفس.  

فما هو تصنيفك لقيمتك الذاتيه؟ 
الذي يصنف نفسه بتقدير عالي لانه يرى انه يستحق فانه سيخرج من حاله التوازن النفسي الاضطراب. بينما من سيقيمون انفسهم تقييما ضعيفا فهو يعتقد ان لديه نقص واغلبهم سيقيم نفسه تقييما متوسطا
ان هذه التقييمات لا يٌعترف فيها في علم النفس. كل شخص يعرف نفسه حق المعرفه حتى لو اظهر غير ما يٌبطن فالان هو يعرف مصدر قيمته لنفسه و سيكون واعيا لما يغير قيمته.

 قيمتك يجب ان تكون ثابته. اصنع قيمه نفسك، عن طريق احترامك لنفسك، وتطويرها المستمر.الله انعم عليك بالقوه والقدرات، كن مصدر سعادتك، انت شخص واحد في هذا العالم لا يوجد مثلك فلا تكون نسخه مكرره. واعتمد على الله وتوكله عليه واجعل كل ما هو حولك يساعدك ولا تجعله سندك.


"علمتنى الحياة الا أستمد قيمتي من الآخرين بل أنتزعها منهم انتزاعاً" طارق الحبيب.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الوضوح والألتواء

بين الوضوح والالتواء  بين الصراحة و الكذبة البيضاء  بين الحقيقة و مزجها لتظهر بنفس الحقيقة ولكن بصوره اخرى.  اساليب غير واضحة ...