السبت، 19 مارس 2016

نقطه التعادل




نقطه التعادل
هذه العجله التي لا طالما حاولنا ان نجعلها متوازنه رغم مشاغل الحياه وجوانبها المختلفه. فكل جانب من حياتنا له حق علينا وان لم تعيره اهتماما شعرنا بنقصه او اهميته لاحقا. لكي نعيش بكرامه و بمستوى يليق بنا علينا ان ندفع ثمن اوقاتنا. لطالما قال ابي مقولته ( كل شخص عنده ٢٤ ساعه لكن اللي يفرق في شنو تقضيها). 

فكلنا سواسيه في المرحله الابتدائيه ولا توجد تلك الفروقات الكبيره بيننا. فمن يتوقع ان انشتاين الصغير سيصبح انشتاين الذي نعرفه الان بعد طرده من الابتدائيه. ثم تاتي المرحله الاعداديه مرحله عدم الاتزان والشغف لتجربه كل جديد فيها. فعندما يفعل الكبار امرا ما نعتبر انفسنا كبارا ولنا نفس الحق. وعندما يلعب الاطفال نعتبر
انفسنا لازلنا صغارا ومن حقنا ان نلعب. ومن ثم تاتي المرحله الثانويه وهي المرحله التي تحدد مدى نضج هذا الشخص ومعرفته لقيمه نفسه واولوياته ولكن منهم من اختار اللعب لان باعتقاده الجديه مهمه فقط في الصف ١٢ لانه يحتاج نسبه لتدخله للجامعه ان اراد اكمال دراسته وغير ذلك لا يهم.
بعد هذه ال12 سنه من حياتك!
 يكون الفارق بينك وبين اي شخص هو وقتك فيما قضيته لتهيآ نفسك وتطور منها حتى تكون لديك المقدره والمهارات اللازمه لتعيش حياتك. انت الان اصبحت شخص ان لم تتقن هذه المرحله فسوف تكون نتيجتها تؤثر على باقي حياتك. من ناحيه مستواك المادي والاجتماعي و قيمه ذاتك و معرفه مستوى ادراكك للاجيال القادمه وكيفيه تعاملك معهم و طريقه نظرتك للامور وغيرها.نعم انها مسوؤليه. ونقطه انطلاقه او نقطه نهايه لمن اختار.
 هذه المرحله هي النقله النوعيه بين الاشخاص:
1-  اختار ان يقضي وقته ليتعلم في المجال المحدد له من قِبل مدرسته ليكون بعدها شخص لا يتقن سوى مجال عمله فقط و لا يعرف كيفيه التعامل مع غيره او اي مهاره او ثقافه اخرى.
2-  شخص لا يملك مايهتم به ولكن يسير مع السيل ليصبح شخص منفذ فقط حتى يملئ جدول غيره غالبا بغرض ترفيهي .
3-  شخص تعلم مهارات كثيره وطور من نفس واصبح يمتلك مهارات التعامل مع الحياه ففي هذه الحاله تخصصك او شهادتك لن تؤثر عليك بذلك الفرق الكبير غير انها ستكون سلاحك. (لان من يمتلك سلاحا دون مهاره التصويب سوف يتستنزف طاقته دون التصويب على اي هدف مطلوب).
 ان دروس الحياه تآتي من الحياه نفسها وتاتي من اغلب ما يتعلمه الانسان ماعدا المناهج المُدرسه. قد يفشل اناس في مجالات الدراسه ولكن طريقه تعامله مع هذا الفشل هو الدرس الحقيقي الذي سينفعه في الحياه ولا تقليل من قيمه الدراسه المدرسيه او الجامعيه من ناحيه المستوى المادي الذي سوف ينعكس عليها او المستوى الاجتماعي.

فمن يحقق نقطه التعادل (Break -even point) بين تعلم دروس الحياه ومجال عمله او دراسته او ماتم تحديده له من قِبل جهات معينه او مافرضته عليه الظروف فقد بدء بتحقيق اسس للحصول على حياه ذات جوده فتتساوى الخسائر والارباح.

واخيرا وقتك هو من سيحدد من ستكون فاغتنم كل فراغ لديك لصالحك ولا يهم في اي مرحله من مراحل حياتك انت الان. لن كل ساعه تمتلكها سوف تحقق منك ما تتمنى مستقبلا. والمستقبل لا يقف عند عمر معين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الوضوح والألتواء

بين الوضوح والالتواء  بين الصراحة و الكذبة البيضاء  بين الحقيقة و مزجها لتظهر بنفس الحقيقة ولكن بصوره اخرى.  اساليب غير واضحة ...