السبت، 12 أغسطس 2017

لقب وقيادة و تحمل مسؤولية

هناك العديد من الاشخاص الذين يتشبثون بحلم الوصول لمنصب عال جداً والذي  يمثل في نظرهم نجاحاً حياتياً ساحقاً.وهناك من يحلم ليكون اسمه مرفق بكلمة او حرف قبلها. كالمسؤول او المدير او الدكتور الفلاني. وعلى نطاق اضيق، يطمح بعضهم في التعاملات اليومية خارج نطاق العمل ان يكون المسؤول للقب بذاته.

قبل الشكليات والمظاهر و ما هو مرئي او مسموع. يوجد ما هو مخفي وغير ظاهر و غير مسموع.

الألقاب
فمن يمتلك حرف او كلمة قبل اسمه، فقد امتلكه بسبب نطاق عمله والذي يحصل عليه تدريجيا بسبب السلم الوظيفي بغض النظر عن كمية الجهد المبذول او استحقاقه ولا اقصد فيه القطاع الخاص وهذا يُعد نجاحاً في العمل. وهناك من يتخصص في علم معين ويبذل مجهوداً عالٍ ليحصل على كلمة دكتور. والفرق هنا الإستحقاق والجهد المبذول. ولكن الحرف والكلمة يعملون بفاعلية في نطاق العمل، و كلمة دكتور تكون فعاله داخل نطاق العمل وخارجه كون الشخص يستطيع ان يفيد وينشر علمه.

وفي الكفة الاخرى يوجد من يتحلى بمهارة القيادة، والذي عادة ما يكون عضواً فعالاً في نطاق العمل وفي الحياة اليومية. فليس كل من يحمل حرفاً او كلمةً يعتبر شخصاً قيادياً ويتحمل المسؤولية لان القيادة مهارة تعتمد على الشخص بذاته وتحمل المسؤولية واجب يعتمد ايضاً على قدرة الشخص.

 فدمج احرف وكلمات نطاق العمل في الحياة والتعاملات اليومية يكون مقياس خاطئاً في التعامل والتفاعل مع الأشخاص. فطالما الشخص خرج من نطاق عمله راجعاً إلى منزله ليتعامل مع الحياة اليومية. يجب عليه أن يضع ماهو للعمل في العمل. 
لان من يعتمد على دمج نطاق العمل بالحياة اليومية، يُصاب عادة بإحباط كونه يتوقع نفس التقدير ونفس الفجوة والدرجات بينه وبين الاخرين.

فالقيادة مهارة، تأثيرها يختلف في الحياة اليومية و في نطاق العمل لان المهارة مرفقة بالإنسان وليس لمنصب يُعطى.

قائد عامةَ وقائد إدارياً
فالقائد في الحياة العامةً: تعني المقدرة على التأثير في سلوك ومعتقدات الأخرين و إرشادهم من أجل بلوغ الغايات.( اي القدرة على تحريك الناس نحو هدف )
بينما القائد الإداري: هو الذي يستطيع ان يستخدم نفوذه وقوته ليؤثر في سلوكيات ومعتقدات الاخرين ليوجههم في انجاز اهداف محددة.

فالفرق بين الاثنين:

 ان القائد الادراي يمتلك سلطة قانونية وتحمله هذه السلطة مسؤولية الأفراد حتى تنجح المؤسسة 
بينما القائد في الحياة اليومية لا يمتلك سلطة قانونية، وعدم حتمية استخدامه لها في حال توفرت لديه. 

ولاحظ إستخدام كلمة (إرشادهم) في تعريف القائد في الحياة العامةً وبين (ليوجههم) في القائد الإدراي. الفرق أن
الارشاد: يكون عن طريق الإلهام وطرح مجموعة من الاسئلة ليتوصل الافراد للحل بأنفسهم. وهناك مايسمى بالقيادة بالارشاد
بينما التوجيه: يكون عن طريق اعطاء الحلول و مجموعة من الإجراءات ليقوم الأفراد بيتنفيذها. (الجفيري، ٢٠١٣) 


مواصفات القائد

خصائص فطرية: التفكير، الابداع، القدرة على التصور
خصائص انسانية: العلاقات والاتصال والتحفيز
خصائص فنية: كحل المشكلات واتخاذ القرارت
وهناك تفاصيل و انواع وسمات عديدة في علم القيادة: 
فاساليب ونظريات القيادة تختلف منها:  القيادة التسلطية، والقيادة الشورية، القيادة الاوتوقراطية( الاستبدادية) والقيادة بالإرشاد، القيادة الحرة، القيادة الديمقراطية، القيادة الموقفية، والتبادلية وغيرها..وهناك اختلاف مجال القيادة: القيادة التربوية، القيادة الإدارية وغيرها. 

تحمل المسؤولية

 ان النقطة المشتركة بين كل هذه الالقاب والاحرف، هي تحمل المسؤولية والذي توضح مقدرة الإنسان على ان يلزم نفسه اولا و القدرة على ان يفي بعد ذلك بالتزامه بواسطة جهوده الخاصة. والتي تحتاج فهم واخلاص، و استمرارية وتواصل، والتكامل بين النية و الفعل، و العلم بما يقوم به،والامانة.

فإختلاف الناس يخلق إختلافاً في القدرة على تحمل المسؤولية فمن لديه حساسية من الضغوط يحاولون تجنبها واحيانا الانسحاب منها دون اتخاذ قرارا لانها تشعرهم بالتوتر. وعكس تقبل المسؤولية هو البحث عن اعذار ولوم الاخرين لما يحدث في حياته. فأذا اعتاد الشخص على البحث عن أعذار فهو في نفس الوقت يجنب نفسه المسؤولية. فعندما يضع هدفا معين يرفقه بعذر احتياطي في حال صعوبة تنفيذ الهدف. وبمجرد ان تسير الأمور بضعف تخرج الشخصيات غير المسؤولة بأعذارها لتحفاظ على مظهرها امام الناس. (الكردي، ٢٠١٤)

الخلاصة حتى يُعطى لقب قائد ككلمة ظاهرة مرئية و مسموعة تسبقها صفات ومهارات عديدة تندرج تحت هذا المسمى والتي يجب العمل عليها وهي مهارة حياتية. فالمخفي والغير المرئي ينتج عنه ما هو ظاهر ومرئي. وادخال القاب العمل في الحياة اليومية لا تعطي قيمة مطلقة ومهارات حياتية دائمة. فالعمل على المهارات والتحلي بها هو الاستحقاق الامثل لأي لقب شكلي.

(جيش من الأرانب يقودهم اسد، افضل من جيش اسود يقودهم ارنب)

الوضوح والألتواء

بين الوضوح والالتواء  بين الصراحة و الكذبة البيضاء  بين الحقيقة و مزجها لتظهر بنفس الحقيقة ولكن بصوره اخرى.  اساليب غير واضحة ...